Wednesday
07 December
 
  •  زيادة حجم الخط
  • حجم الخط الافتراضي
  • تقليل حجم الخط

سلیمانی اسطورة التحدی فی الایام العصیبة

سلیمانی اسطورة التحدی فی الایام العصیبة

الحدیث عن الحاج قاسم سلیمانی لیس بالعمل السهل، بطل من ارض کرمان جعل من نفسه درعاً لتلقی البلایا التی تستهدف أمته، و فی الثانیة و الستین من عمره المبارک نال ما کان یتمناه والتحق بالرفیق الاعلى .

قاسم سلیمانی الانسان،العارف، القائد

قاسم سلیمانی الانسان،العارف، القائد

لا شک ان میدان الحرب ساحة همّ وحزن وألم وعذاب، غیر أن هذا المیدان حافل بالمعنویات و المبادىء الانسانیة القیمة ایضاً. فمن أجل صون الکرامة و العزة و مقارعة الظلم و الاستبداد، لا مفر من خوض النضال و الحرب. و فی هذا المیدان کذلک تتبلور الروح الانسانیة ویقترب الانسان من طبیعته الملکوتیة أکثر فأکثر. فمن المؤکد ان احتلال موقع الإسوة والقدوة إنما هو رهن الظروف و السمات الخاصة به، إذ ینبغی للانسان التمتع فی اوساط شعبه، لسنوات طویلة و فی مجالات متعددة، بدورمحوری یؤهله للاضطلاع بدور فاعل و مؤثر، سواء فی توحید الصف، و اسداء خدمات خالدة، و الاستحواذ على محبوبیة مضرب المثل، والتحلی بشخصیة نافذة، و خوض اصعب الاختبارات و أشدها تعقیداً والخروج منها مرفوع الرأس منتصراً، والاستحواذ على اهتمام الآخرین بصفته إنساناً مرموقاً، و شخصیة تستحق التکریم، 

أسس ومقومات مدرسة الشهید قاسم سلیمانی

أسس ومقومات مدرسة الشهید قاسم سلیمانی

ان الأبطال الذین حملوا خلال حیاتهم تطلعات القیم السامیة مثل الشرف والشجاعة والوطنیة والنزاهة کعلم ورایة رفعوها على قمة التضحیة والأیثار وحراسة اراضی البلد وحدوده بمثابة علامة ورموز للهویة الشاملة للشعوب هم عدة قلیلة نادرة ، وکمثال على ذلک، قلما نجد فی تاریخ إیران، شخصیات مثل ستار خان وباقر خان ومیرزا کوجک خان والزعیم علی دلواری ومیرزا محمد تقیخان فراهانی المعروف بالأمیر کبیر الذین قاتلوا بشجاعة لطرد الغزاة المعتدین علی أرض بلدهم وکرامة أبناء وطنهم، ولم یتوانوا لحظة عن الجهاد والنضال من أجل صیانة کرامة الشعب والوطن وتحقیق العزة والشرف والاستقلال للبلد.

قائد الشهداء

قائد الشهداء

خُیّر لی أن أکتب مقالاً عن الشهید قاسم سلیمانی. فغاصت الأقلام، وتزاحمت الأفکار، و تلاطمت الخواطر کأمواج البحار، بحقیقة شهیدٍ عطرّ بمسیرته کلّ الکرام، وخطی بقدمیه آثار الطیبین الاطهار، فکیف بمقدوری أن أکتب عن شهید، حارت لشهادته عقول المفکرین العشاق.

الدلالات القیادیة و المقاومة فی شخصیة الشهید الحاج قاسم سلیمانی

الدلالات القیادیة و المقاومة فی شخصیة الشهید الحاج قاسم سلیمانی

حوار مع القائد حسین دهقان حسین دهقان، قائد عسکری و أحد السیاسیین الإیرانیین، تقلّد عدّة مناصب بما فیها منصب وزیر الدفاع، و حالیاً یشغل منصب مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة فی شؤون الصناعات الدفاعیة و الإسناد الحربی. عمل القائد حسین دهقان مع الحاج قاسم سلیمانی وعایش نشاطاته عن کثب طوال سنوات الدفاع المقدس و ما بعدها.. یعتقد السید دهقان أنّ الجنرال سلیمانی استطاع خلال تولیه قیادة “ فیلق القدس “ أن یمنح عملیات التحریر هویتها الخاصة، و ینتج منظومة منسجمة لحمایة و صیانة هذه الهویة الثوریة فی المنطقة. .وقد أثار القائد دهقان فی حواره مع مجلة دراسات السیاسة الخارجیة، ملاحظات ملفتة عن الشهید سلیمانی ونظراً لأهمیتها نستعرض فیما یلی ابرز ما جاء فیها:

استراتیجیة الجنرال سلیمانی فی مواجهة التدخل الأمریکی فی غرب آسیا

استراتیجیة الجنرال سلیمانی فی مواجهة التدخل الأمریکی فی غرب آسیا

فی الثالث من کانون الثانی / ینایر من العام 2020، أعلنت الولایات المتحدة الأمریکیة رسمیاً اغتیال قائد لواء القدس فی الحرس الثوری الإیرانی، الجنرال قاسم سلیمانی، عبر استهدافه بصواریخ أطلقت من طائرة بدون طیار، بالقرب من مطار بغداد الدولی فی العراق. إضافة إلى سلیمانی، استشهد فی الهجوم أبو مهدی المهندس، نائب قائد کتاب حزب الله فی العراق. وفی أول خطاب له عقب عملیة الاغتیال الآثمة، أکد الأمین العام لحزب الله، السید حسن نصر الله، أن رد المقاومة سیکون بإخراج القوات الأمریکیة من المنطقة.

جاذبیة السلوک عند الجنرال الحاج قاسم سلیمانی

جاذبیة السلوک عند الجنرال الحاج قاسم سلیمانی

فی العقدین الأخیرین و خلال عمله فی مناصب عدیدة فی الخارجیة الایرانیة،لاسیّما نائب وزیر الخارجیة للشؤون العربیة و الأفریقیة، حظی الاستاذ حسین امیر عبد اللهیان بعلاقة تعاون وثیقة بالجنرال قاسم سلیمانی،مما یؤهله لأن یقدّم تحلیلاً دقیقاً عن المقاربات المتقـنة وأسالیب القیادة للشهید سلیمانی کقائد لفیلق القدس و خبیر فی السیاسة الخارجیة . و فی الذکرى الاولى لإستشهاد الجنرال قاسم سلیمانی، أجرت فصلیة طهران لدراسات السیاسة الخارجیة، حواراَ مفصلاً مع الاستاذ عبد اللهیان، حاولت من خلاله تسلیط الضوء على نشاطات الحاج قاسم بالنسبة لقضایا العالم الإسلامی، والتعرف على بعض الزوایا الخفیة فی شخصیة هذا الشهید السعید. و نظراَ لأهمیة الحوار نعید نشر أبرز ما جاء فی الحوار. بدایة یشیرعبد اللهیان الى ثلاث طروحات رئیسیة کان الشهید القائد یواصل اللیل بالنهار من أجل تحقیقها وهی، النهوض بمکانة العالم الإسلامی، و محاربة الإرهاب، و منع تقسیم العراق و سوریة، و قد نجح نجاحاً باهراً فی تحقیق ذلک.

جهاد الشهید قاسم سلیمانی فی تعزیز محور المقاومة جیوبولیتیکیا

جهاد الشهید قاسم سلیمانی فی تعزیز محور المقاومة جیوبولیتیکیا

بقلم ناجی امهز لا توجد سیاسة متکاملة بتحالفها الاستراتیجی الا إذا اکتملت جیوبولتیکیا، هذه الجملة القصیرة، هی خلاصة عشرات الکتب التی کتبت عن الجیوسیاسة، واهم من کتب عن هذا المصطلح فی اواخر السبعینات هو مستشار الامن القومی الامریکی هنری کیسنجر.

الشهید سلیمانی ودوره فی الدفاع عن العمق الاستراتیجی للثورة

الشهید سلیمانی ودوره فی الدفاع عن العمق الاستراتیجی للثورة

بقلم الشیخ توفیق حسن علویة :کاتب وباحث من لبنان من کتم العدم الى حیز الوجود یخرج الناس بمشیئة الهیة ، فمنهم من یعیش على وجه البسیطة ویرحل وکأنه لم یکن ، ومنهم من یعیش ویقتصر تاثیره على دوائر خاصة ویرحل ، ومنهم من یکون انسانا کونیا عالمیا قد عرفت الکرة الارضیة انه سیطوی ایامها بتاثیر بالغ قبل ان تطویه ، من هؤلاء بلا ای تردد الحاج قاسم سلیمانی ، فالحاج قاسم سلیمانی تعدى تاثیره نفسه منذ ایامه الاولى ولم یکن یوما خاصا بل کان عاما على نحو الاستدامة ، والا فلن یقنعنا احد ان شخصا بقامته الجسدیة ومحدودیته فی عالم الامکان التکوینی المادی قد اخذ کل هذا المدى وصار له کل هذا الصدى من دون ان یکون متعدیا من اول النشأة والترعرع الى حین الارتحال والترفع ؟!

الشهید الحاج قاسم سلیمانی؛ أیقونة الثورة الإسلامیة

الشهید الحاج قاسم سلیمانی؛ أیقونة الثورة الإسلامیة

بقلم رئیس تحریر جریدة البناء والنائب السابق فی البرلمان اللبنانی “ناصر قندیل” اذا کانت سیرة القائد سلیمانی ورمزیة قیادته لفیلق القدس منحت المصداقیة لمشروع الثورة الإسلامیة الایرانیة، فإن شهادته أکملت عدتها التاریخیة نحو فلسطین.

أرشيف الدورية

376 375
374 373
أكثر
أفضل العناوين مشاهدة
Pause Previous Next 1/5
 
الأخبار